عالم الصحة الجسدية و النفسية

5 علامات تدل على نقص فيتامين سى بجسمك .. أبرزها نزيف اللثة

يعتبر فيتامين سي (ج ) من الفيتامينات المهمة جداً فى الوقاية من فيروس كورونا المستجد الذى قضى على ملايين البشر حول العالم . لذلك من الضرورى أن نحافظ على إرتفاع نسبة فيتامين سي بجسمنا لتقوية المناعة .  فيتامين سى ليس فقط مهم لتقوية الجهاز المناعى للإنسان ،لكنه أيضاً يُقلل من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد المبكرة ويُحفّز إنتاج الكولاجين بالجلد الذى يساهم بشكل كبير فى نضارة البشرة خاصة للنساء .

وهناك علامات تنذر بنقص مستويات فيتامين سى بالجسم أبرزها :

  • نزيف اللثة

يعتبر نزيف اللثة أو تورمها من أبرز علامات نقص فيتامين سي بالجسم. وقد يصل الأمر إلى حد فقدان الأسنان، في حال عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سى . أو الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.

  • زيادة الوزن

زيادة الوزن المفاجئ دون معرفة السبب. قد يشير إلى نقص فيتامين سي بالدم، ما يؤدي إلى تراكم الدهون بالمناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم، خاصة منطقة البطن.

  • ضعف المناعة

يؤدي نقص فيتامين سي بالجسم إلى ضعف الجهاز المناعي، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض وفيروس كورونا . لأن فيتامين ج يساهم في إنتاج كرات الدم البيضاء المسئولة عن مكافحة الالتهابات والبكتيريا.

  • التعب والإرهاق

يعمل فيتامين ج على تعزيز الحالة المزاجية وزيادة نشاط الجسم، وفي حالة انخفاض مستوياته بالدم، قد يشعر الشخص بالتعب والإرهاق.

  • بطء التئام الجروح

يتسبب انخفاض فيتامين سي بالجسم في إنتاج القليل من الكولاجين، الأمر الذي يتسبب في بطء عملية التئام الجروح .

ومصادر فيتامين سي من الأطعمة هى :

1- الليمون.

2- البرتقال.

3- الكيوي.

4- السبانخ.

5- الجوافة.

6- البروكلي.

7- البابايا.

8- الأناناس.

9- الفراولة

10- الجريب فروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى