عالم المرأة & الطفل و الأُسرة

نصائح للحفاظ على نظافة حقيبة مكياجك

نشر موقع ستيب تو هيلث الأمريكي تقريرا قدم من خلاله أبرز النصائح للحفاظ على نظافة حقيبة المكياج.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته “عربي 21” إنه إذا لم تحافظ على نظافة حقيبة المكياج الخاصة بك، فإن عددا لا يحصى من البكتيريا قد تتراكم، مما يجعلها قادرة على التسبب في العديد من الإلتهابات.

وهذا هو الحال على وجه الخصوص بالنسبة الاسفنجة إذا لم تنظفها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. وبناء على الأدلة من الدراسات التي أجراها الباحثون، فإن إسفنجة المكياج تحتوي على كائنات مجهرية ضارة مثل الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية.

يقدر الباحثون أن نسبة عالية من الأدوات التي يستخدمها الناس يوميا لوضع المكياج تحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا، وذلك استنادا لمعلومات مأخوذة من دراسة أجراها أطباء من كلية علوم الحياة والصحة بجامعة أستون في برمنغهام.

دراسة حقيبة المكياج

أوضح الموقع أن الهدف من الدراسة هو تحليل نوع التلوث ومستواه في خمسة منتجات تجميلية للاستخدام اليومي، مثل أحمر الشفاه والماسكارا وكحل العين وملمع الشفاه وإسفنجة المكياج. الجدير بالذكر أن مواد التجميل المستخدمة في الدراسة كانت تنتمي إلى أشخاص مختلفين من أصول مختلفة. ومن أجل العثور على الحمولة البكتيرية، صنع الباحثون مزارع بكتيرية.

ما المعلومات التي توفرها الدراسة حول حقائب المكياج؟

 كشفت الدراسة التي أُجريت على مواد التجميل وجود الجراثيم في تسعة من عشرة من مستحضرات التجميل التي وقع اختبارها. وتبين أن البكتيريا الموجودة فيها يمكن أن تؤدي إلى حالات من التهابات الجلد والتهابات عامة، خاصة إذا كنت تستخدم مستحضرات تجميل في مناطق قريبة من الفم والعينين، أو إذا تمكنت المواد من الدخول في جرح جلدي لأي سبب كان.

وعلى وجه التحديد، تحتوي كل مستحضرات التجميل على المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية، وسيتروباكتر فروندي، وهي كائنات دقيقة تشكل خطرا صحيا.

أنواع العدوى

ذكر الموقع أن البكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو المكورات العنقودية الذهبية بإمكانها أن تصيب الجروح بالعدوى أو تجد طرقا للدخول للجسم عبر الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.

بشكل عام، يمكن أن تكون العدوى موضعية وخفيفة أو موضعية وأكثر شدة، حتى أنها يمكن أن تسبب ضررا في كامل الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وأضاف الموقع أن مستوى تحميل البكتيريا مرتفع بشكل خاص على اسفنجات المكياج، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو سوء النظافة الصحية. في نسبة عالية من الحالات، لم يقع غسل الإسفنجات التي وقع تحليلها مطلقا. لهذا السبب، من المهم جدا الحفاظ على نظافة حقيبة مكياجك.

نصائح للحفاظ على حقيبة مكياجك نظيفة

لا تنسي أن أي إسفنجة، سواء كانت تُستعمل لتنظيف الوجه أو وضع المكياج، قد تكون مصدرا للبكتيريا. حاولي أن تحافظي على الإسفنجة نظيفة وقومي بحفظها جيدا بعد أن تجف.

وفسر الموقع أن الرطوبة هي أرض خصبة للبكتيريا الموجودة على الإسفنجة في حقيبة مكياجك. عندما تلامس الإسفنجة الملوثة بالبكتيريا والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض جلدك، فإنها تشكل خطرا على صحتك. لهذا السبب، يضمن المصنعون أن كلا من تواريخ انتهاء الصلاحية ومتطلبات التنظيف لهذا النوع من مستحضرات التجميل مرئية بوضوح وبشكل بارز على العبوة. لذلك، عندما تذهبين لشراء هذا النوع من المنتجات، تأكدي من إلقاء نظرة على الرموز التي تظهر على العبوة.

تعودي على تنظيف الإسفنجة بصفة منتظمة

بغض النظر عن الانتباه لتاريخ انتهاء صلاحية المنتجات، عليك دائما تذكير نفسك والتعود على تنظيف الاسفنجة بانتظام لمنع خطر التلوث البكتيري. هذه ممارسة سهلة ستضمن سلامة صحتك.

مصدر arabi21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى