أخبار العرب

نبيه بري: لبنان دخل نفق ولا يعرف كيفية الخروج منه

أبدى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري تشاؤمه من نجاح تشكيل حكومة لبنانية جديدة يسعى سعد الحريري لتشكيلها.

 

وقال بري في تصريح لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية، الثلاثاء: “دخلنا في النفق ولا أعرف كيف سنخرج منه، لقد أصبحنا في حال يرثى لها، والوضع الحكومي مسدود بالكامل”.

وتابع: “أما لماذا هذا الانسداد؟ فبالتأكيد أن الجواب لدى رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، وإن شاء الله سيتمكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أن يفعل شيئا في زيارته المقبلة، وما علينا سوى أن ننتظر”.

 

ومساء الأربعاء، قال سعد الحريري إنّه قدم لرئيس الجمهورية ميشال عون تشكيلة حكومية تضم 18 اسما.

 

وانتقد عون التشكيلة وقال في بيان: “تفرد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصا المسيحيون منهم، دون اتفاق، وأن الحريري لم يسلم رئيس الجمهورية لائحة بأسماء مرشحين للتوزير، بل طرح خلال النقاش مجموعة أسماء كانت مدرجة في ورقة أخذها الرئيس المكلف للاطلاع عليها، واستطرادا لم تكن هذه الورقة معدة للتسليم، أو لاعتمادها رسميا، بل أتت في خانة تبادل وجهات نظر”.

 

وفي رده على بيان عون، أكد الحريري أنه تسلم لائحة من عون بأسماء المرشحين للتوزير في الاجتماع الثاني بينهما، “واختار منها أربعة أسماء لشخصيات مسيحية، خلافا لما أورده بيان القصر عن تفرد الرئيس المكلف بتسمية الوزراء المسيحيين”.

ومن المقرر أن يزور ماكرون لبنان في وقت لاحق هذا الشهر في ثالث زيارة يقوم بها منذ انفجار مرفأ بيروت، الذي فاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وبعد الانفجار قاد ماكرون الجهود لحمل الزعماء اللبنانيين على الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة يمكنها تنفيذ إصلاحات تسمح بعودة المساعدات الدولية للبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى