أقتصاد وأعمال

مع تضرر قطاع النفط.. الاقتصاد السعودي ينكمش في الربع الثالث

أظهرت بيانات رسمية انكماش الاقتصاد السعودي بوتيرة أكثر تباطؤا في الربع الثالث إذ خففت الحكومة بعض قيود مكافحة كورونا لكن القطاع النفطي المتضرر بفعل الجائحة واصل الضغط على الاقتصاد.

وكشفت البيانات، التي صدرت اليوم الخميس، أن الاقتصاد انكمش 4.6 بالمئة في الربع الثالث من 2020، في تحسن طفيف مقارنة بتراجع نسبته 7 بالمئة سجله الاقتصاد السعودي في الربع الثاني من العام الجاري.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية اليوم بشأن بيانات الربع الثالث، إن هذا النمو السلبي “يرجع بنسبة كبيرة إلى انخفاض النمو في القطاع النفطي 8.2 بالمئة وانخفاض القطاع غير النفطي 2.1 بالمئة”.

وانكمش القطاع الخاص 3.1 بالمئة، بينما نما القطاع الحكومي 0.5 بالمئة. والقطاع الخاص محط التركيز الرئيسي في خطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على إيرادات النفط.

وتواجه السعودية أسوأ تراجع اقتصادي في عقود بعد أن عرقلت جائحة كوفيد-19 الطلب العالمي على النفط وألحقت تدابير لاحتواء الجائحة الضرر بقطاعات أخرى.

وقالت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم يوم الثلاثاء الماضي إنها تتوقع انكماش الاقتصاد 3.7 بالمئة في العام الجاري، لكن على أن يعود إلى النمو 3.2 بالمئة في العام القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى