عالم الصحة الجسدية و النفسية

مدرب سالزبورغ للجزيرة نت: ليفربول الأفضل بالعقد الأخير وهذه هي الأسباب

حاوره-ناصر صادق

سجل جيسي مارسش مدرب سالزبورغ رقما قياسيا باعتباره أول أميركي يقود فريقا إلى مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، كما أنه استطاع بفريقه المغمور أن يلفت الأنظار إليه بشدة بعد أدائه القوي وإحراجه حامل لقب البطولة (ليفربول) في عقر داره بملعب أنفيلد. الجزيرة نت التقته خلال معسكر للفريق بالعاصمة القطرية الدوحة، ودار الحوار التالي.

كيف استطعت تكوين فريق سالزبورغ القوي الذي لفت الأنظار بنجومه الصاعدين خلال مباريات الشامبيونزليغ هذا الموسم رغم أن الدوري النمساوي ليس من الدوريات الكبرى؟

باختصار النادي يمتلك إمكانيات مادية جيدة وإستراتيجية استكشافية مميزة تعتمد على انتقاء أفضل العناصر الشابة وتنمية موهبتها وصقلها، وأعتقد أننا نجحنا في ذلك تماما بفضل المجموعة الجيدة من الشباب، بدليل نتائجنا وأدائنا بدوري الأبطال، وتهافت الأندية على نجوم الفريق الذين انتقل منهم إيرلينغ هالاند (19 عاما) إلى بوروسيا دورتموند، وتاكومي مينامينو (25 عاما) إلى ليفربول.

بمناسبة ذكر ليفربول، هل الأداء الرائع لسالزبورغ أمام حامل لقب أبطال أوروبا بملعبه أنفيلد، والخسارة بصعوبة 3-4 كانت صدفة، وأنك غامرت بعدم اللعب بطريقة دفاعية بحتة ونجحت في ذلك؟

أعتبر ليفربول أفضل ظاهرة كروية في العقد الأخير، بفضل امتلاكه الكثير من اللاعبين المميزين، حتى على مقعد البدلاء، ولكن فريقي يضم مجموعة من اللاعبين الذين لا يهابون أي فريق ولديهم طموح كبير، بالطبع كنا نعلم أننا أمام تحد كبير خضناه بشجاعة أمام فريق يضم بعض أبرز نجوم الكرة في العالم ويلعب بطريقة صعبة على المنافسين بالضغط العالي في كل أرجاء الملعب تقريبا والسرعة في الأداء والانتقال من الدفاع إلى الهجوم، وهذه طريقتنا أيضا وطبقناها ونجحنا فيها وسجلنا ثلاثة أهداف في أنفيلد وخسرنا بفارق خبرة ثلاثي هجوم “الريدز” لأننا نمتلك أيضا مجموعة من اللاعبين المميزين.

هوانغ هي تشان يراوغ فان دايك قبل أن يسجل الهدف الأول لسالزبورغ (غيتي)

هل تعتقد أن هجوم “الريدز” أبرز نقاط قوته؟

بالطبع نعم، بدليل أن الثلاثي محمد صلاح وساديو ماني وفيرمينيو من أفضل لاعبي العالم حاليا، ويمثلون قوة ضاربة يصعب على أي فريق إيقاف خطورتها، لأنهم يتميزون بالسرعة والقوة والمهارة والتناغم، مما يجعل دورهم في ليفربول مهما جدا، وانظر إلى كم المباريات التي حسمها هذا الثلاثي لصالح فريقه وجلبت له ثلاث بطولات العام الماضي.

كمدرب بماذا تفسر قوة ليفربول وأداءه المذهل؟

هناك عدة عوامل أدت إلى نجاح ليفربول، أولها أنه مؤسسة ناجحة لديها فلسفة واضحة وهدف معلن هو الصعود لمنصات التتويج، وأعتقد أن أبرز نقاط قوة “الريدز” امتلاكه مجموعة مميزة من اللاعبين في كل الخطوط تناسب مستوى طموح النادي، وتم توظيفهم بشكل جيد من خلال المدرب يورغن كلوب، ليظهر في النهاية الفريق الجيد جدا الذي شاهدناه في الملعب.

بعد رحيل أبرز نجوم فريقك: هالاند ومينامينو. هل تعتقد أن مغامرتك انتهت ومن الصعب تكرار نفس إنجازك بالتأهل لدور المجموعات في الشامبيونزليغ الموسم المقبل؟

بالطبع لا، لسببين، الأول أن الفريق لديه العديد من النجوم الباقين بين صفوفه ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الكوري الجنوبي هوانغ هي تشان الذي سجل الهدف الأول في مرمى ليفربول بعد مراوغة رائعة لفان دايك، والثاني أن أسلوبي التدريبي يتمحور حول الأداء الجماعي للفريق وليس الفردي للاعبين، وهي فلسفة تعتمد على الجماعية في الأداء وقوة الفريق ككل، وهو ما يجعله أفضل بكثير من قوة أفراده كلاعبين.

المصدر : الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى