علوم وتكنولوجيا

كيف تحد من المعلومات التي تعرفها عنك مواقع الإنترنت؟

كل المتصفحات تقريبا تستخدم رمز القفل الذي يظهر على يمين عنوان الموقع في المتصفح للدخول على قائمة الأذونات (رويترز)
كل المتصفحات تقريبا تستخدم رمز القفل الذي يظهر على يمين عنوان الموقع في المتصفح للدخول على قائمة الأذونات (رويترز)

تطلب المواقع والتطبيقات من المستخدمين الوصول إلى الكثير من المعلومات لتجعل تجربة تصفح المستخدم أفضل، فهي تطلب منك الوصول إلى كاميرا الويب، ومكان وجودك الجغرافي لتقديم معلومات صحيحة.

لكن بعض البرامج تستغل هذا الإذن لإرسال إشعارات ورسائل تسويق مزعجة، مما يتطلب تقييد دخول هذه المواقع للمعلومات التي لا تحتاجها.

وتستخدم المواقع والتطبيقات ملفات تعريف الارتباط التي تسمى “كوكيز” (coockies)، وهي عبارة عن شفرات مصدرية (codes) تزرعها مواقع الويب على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم لمعرفة معلومات عن المستخدم.

وتساعد هذه الملفات المواقع على معرفة المستخدم عند الزيارة الثانية للموقع، مما يسهل تصفح الموقع، (مثال: نلاحظ في كثير من الأحيان عند كتابة عنوان البريد في بعض المواقع الخاصة بالتسوق أن جميع المعلومات الأخرى تظهر تلقائيا، كالبلد ورقم الهاتف).

وتمنح معظم المتصفحات المستخدم القدرة على التحكم بملفات تعريف الارتباط التي يرغب في تقييدها أو الحد من المعلومات التي تجمعها أثناء التصفح.

1- متصفح كروم (Chrome)

إذا كان كروم هو المتصفح الذي تستخدمه فإنه يمكنك بالنقر على رمز القفل الموجود على يمين شريط العناوين على أي موقع ويب فتح قائمة بكل ما يمكن لهذا الموقع استخدامه كالكاميرا والموقع الجغرافي كما هو مبين في الصورة.

ستظهر قائمة طويلة من عناصر التحكم في الوصول، وتتضمن الموقع الجغرافي والكاميرا والميكروفون والإشعارات والصوت، ولإعادة كل هذه الخيارات بسرعة إلى حالتها الافتراضية انقر فوق إعادة تعيين الإذن (reset permissions).

إلغاء الإذن في متصفح كروم من غوغل (الجزيرة)

ويمكنك ضبط كل خيار على حدة، كالسماح للوصول إلى الميكروفون، وحظر الوصول إلى موقعك الجغرافي، أو طلب الموقع إذنا في كل مرة، وتحفظ أي تغييرات تجريها على الفور.

2- متصفح موزيلا فاير فوكس (Mozilla Firefox)

في فاير فوكس، يتم الوصول إلى قائمة الأذونات التي يسمح بها الموقع بنفس الطريقة، وذلك  بالنقر على رمز القفل أو رمز بسيط “i”، وإذا رأيت إذنا تريد منعه فانقر على علامة (X) الصغيرة المجاورة له.

إلغاء الإذن في متصفح فاير فكس من موزيلا (الجزيرة)

وللحصول على نظرة أكثر تفصيلا عن الأذونات التي منحتها للمواقع، انقر على زر إعدادات المجاور لعنوان الأذونات، ولتقييد الموقع من الوصول إلى الموقع الجغرافي أوالكاميرا أوالميكروفون أوالإشعارات.

3- متصفح سفاري (Safari)

عندما يتعلق الأمر بمتصفح سفاري على نظام ماك فإنه يمكنك رؤية الأذونات التي يمتلكها الموقع حاليا، وإجراء تغييرات عليها عن طريق فتح قائمة سفاري والنقر على إعدادات (setting) لهذا الموقع.

ستظهر لديك قائمة الإذن وتشمل الكاميرا والموقع والوصول إلى الميكروفون، على سبيل المثال.

إلغاء الإذن في متصفح سفاري الخاص بأجهزة ماك (الجزيرة)

لإجراء تغييرات ما عليك سوى تمرير مؤشر الماوس فوق الخيار الذي تريد تغييره لتظهر لك القائمة المنسدلة.

للحصول على نظرة أكثر تفصيلا على هذه الإعدادات لجميع مواقع الويب التي قمت بزيارتها في الماضي، اختر تفضيلات “Preferences” من قائمة سفاري، ثم افتح علامة التبويب مواقع “websites”، يمكنك من هنا وضع قواعد ثابتة لمواقع الويب، مما يتيح لك حظر جميع المواقع من طلب الوصول إلى كاميرا الويب على سبيل المثال.

4- متصفح إيدج (Edge)

يمكن لأشخاص يعتمدون على متصفح “إيدج” (Edge) من ميكروسوفت التحقق من أذونات الموقع من خلال النقر على رمز القفل أو رمز “i” على يسار شريط العناوين، ويمكنك إلغاء أي أذونات منحتها بالفعل بالنقر فوق مفتاح التبديل.

إلغاء الإذن في متصفح إيدج من مايكروسوفت (الجزيرة)

وللحصول على معلومات أكثر تفصيلا لأذونات الموقع انقر على إدارة الأذونات من القائمة المنسدلة، اختر موقعا على الويب من القائمة التي تظهر، ويمكنك تبديل الأذونات مثل الإشعارات، والوصول إلى الكاميرا، والوصول إلى وضع ملء الشاشة أو إيقاف تشغيله، ولإلغاء جميع الأذونات التي منحتها للموقع انقر على مسح الأذونات.


حول هذه القصة

 

This June 4, 2012 photo shows the Microsoft Internet Explorer logo projected on a screen during the Microsoft Xbox E3 media briefing in Los Angeles. After 20 years of competing against rival web browsers, Microsoft is close to launching its own alternative to its once-dominant Internet surfing program. (AP Photo/Damian Dovarganes)

 

تظهر آخر الاحصائيات أن متصفح إنترنت إكسبلورر أصبح بالإجماع ثاني أكثر متصفحات الإنترنت شعبية، متراجعا عن عرشه الذي احتفظ به سنين طويلة منذ أطاح بمتصفح نتسكايب.

 

opera web browser (opera)

 

كشف اختبار لـ “بي سي ماغازين”، شمل متصفحات الإنترنت الأربعة الأكثر شهرة للحواسيب الشخصية، أن أوبرا أكثرها أمنا لأنه يزخر بمعظم وظائف الأمان المعروفة.

 

وضع القراءة في برامج التصفح الخاصة بالأجهزة الجوالة يزيل كل العناصر غير اللازمة في صفحة الويب

 

صفحات الويب ليست مصممة للعرض على شاشة الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية، لكن يمكن تغيير ذلك بالاستعانة بوضع القراءة في متصفحات كروم وفايرفوكس وسفاري.

 

تطبيقات تصفح بديلة توفر الخصوصية والسرعة

 

أوردت مجلة “كونكت” الألمانية أن هناك الكثير من الأسباب التي تدعو أصحاب الهواتف الذكية إلى تجريب تطبيقات التصفح البديلة، وعدم الاكتفاء بتطبيقات تصفح الويب المثبتة مسبقا على الأجهزة الجوالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى