علوم وتكنولوجيا

حتى لا تتحول حياتكِ إلى فوضى.. تطبيقات لتنظيم الوقت في رمضان

يظن البعض أن العزل المنزلي أثناء شهر رمضان يعني التحكم الكامل في الوقت، لكن الحقيقة أن قضاء معظم ساعات النهار يجعل المهام تتداخل بصورة مربكة، ويزداد الأمر صعوبة مع التي تعمل من المنزل، فجهة العمل تعتقد أنها متاحة طوال الوقت ويجب عليها أن تلبي احتياجات العمل أي ساعة، في حين يراها الآخرون امرأة غير عاملة، وليس لديها أي مبرر لعدم إنجاز المهام المنزلية.

في الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، ومع وجود الأطفال طوال الوقت في المنزل، وحلول شهر رمضان، عليك إنقاذ ما تبقى من وقت حتى لا تتحول حياتك إلى فوضى تامة. إليك مجموعة من التطبيقات التي ستساعدك على تنظيم وقتك ومهامك اليومية.

كثيرا ما نشكو من ضياع الوقت دون معرفة كيف ومتى فقدنا ساعات اليوم، ولكن المدقق في الأمر سيجد أن جزءا كبيرا من الوقت يضيع دون أن نشعر في تصفح منصات التواصل المختلفة، بالإضافة إلى متابعة الأخبار المختلفة ومنصات البث التي تعرض مواسم كاملة من المسلسلات في صورة حلقات متتابعة دون فواصل إعلانية، مما يجذب كثيرا من النساء للانتهاء من المسلسل في أيام معدودة.

لذا كخطوة مبدئية لتنظيم الوقت، سيخبرك تطبيق “رسكيو تايم” (Rescue Time) كم من الوقت تستغرقين يوميا على كل تطبيق على هاتفك الجوال.

تحتاج الأم العاملة إلى تطبيقات لتنظيم الوقت وللتذكير بالمهام يوميا (الألمانية)

فورست
سوف يفضل محبو الألعاب تطبيق “فورست” بشدة، حيث يهدف إلى زيادة فترة التركيز وترك الهاتف الجوال دون النظر إليه كل فترة، فهذا الأمر وحده يتسبب في عدم إنجاز المهام المطلوبة، بسبب التشتيت الذي تسببه تنبيهات مواقع التواصل المختلفة.

صمم تطبيق فورست ليشبه ألعاب الهواتف الجوالة، ويعطي مستخدميه حافزا لإتمام المهام، عن طريق إنشاء غابة من الأشجار خاصة بكل مستخدم، مما يمكنك من ضبط التوقيت الذي تريدينه لنفسك، وعند انتهاء الوقت المحدد، يمكنك زراعة شجرة في الغابة الخاصة بك، وخلال هذا الوقت تنقطعين عن متابعة مواقع التواصل، وتتحكمين في زيارتك لها خلال اليوم.

كلما استطعت الوصول إلى نهاية توقيتات أكثر كبرت غابتك وحصلت على ميداليات ومكافآت من التطبيق، يمكن استخدامها لزيادة الغابة الخاصة بك، ويشترط عدم تحويل الهاتف لأي تطبيق آخر طوال فترة عمله لاحتساب الوقت المخصص، وإلا يعتبر المهمة ملغاة.

يناسب تطبيق “تذكر الحليب” (Remember the milk) أصحاب المهام المتعددة في مجالات مختلفة، وهو مثالي للعاملات، حيث ينظم المهام بداية من مشتريات المنزل والمهام العائلية، مرورا بطلبات الأطفال والمواعيد الشخصية ومتطلبات العمل في صورة قوائم المهام (To do list).

يتميز هذا التطبيق بإمكانية وضع كل قائمة في الفئة المخصصة لها سواء كانت شخصية أو متعلقة بالمنزل أو بالعمل، بل وتحديد موعد البدء في كل مهمة وموعد الانتهاء منها، وتكرار التذكير بالمهمة كل فترة تحددينها بنفسك.

كما يسمح بالتنسيق مع تطبيقات أخرى مثل “جيميل” و”أوت لوك” ويمكن إسناد بعض المهام لأرقام مسجلة في دليل هاتفك، علاوة على إرفاق خريطة موقع للمهام في حالة الرغبة في ذلك.

يتميز هذا التطبيق (Loop Habit tracker) عن غيره في أنه يختص بالعادات التي تريدين الحفاظ عليها، وإتمامها بشكل دوري سواء كان يوميا أو أسبوعيا أو شهريا أو غير ذلك، يمكنك تحديد العادة التي تريدين الحفاظ عليها، وضبط التطبيق حتى ينبهك في الوقت الذي تختارينه ليسألك إن كنت قد قمت بإنجاز هذه العادة أو المهمة أم لا، كما يمكنك اختيار لون موحد لكل فئة بهدف تسهيل متابعتها.

لا يكتفي التطبيق بذلك، بل يقدم أيضا تقريرا شاملا لمدى إنجازك وتعلقك بهذه العادات بصفة أسبوعية أو شهرية أو حتى سنوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى