عالم الصحة الجسدية و النفسية

النظام الغذائي الغني بالفاكهة يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.. تعرف على أغرب وأغلى أنواع الفاكهة حول العالم

لا تخلو الأسواق طول العام من أصناف الفاكهة اللذيذة التي يعرفها أغلبنا، لكن ماذا عن الأنواع النادرة التي قد نعيش ونموت دون أن نسمع عنها؟

تعد شرق وجنوب قارة آسيا موطنا لأغلب الفواكه النادرة والثمينة، بينما تتفرق مواطن باقي الأصناف بين أستراليا وبعض دول قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية خاصة المكسيك.

وكون هذه الفاكهة نادرة فهي بالتأكيد الأغلى ثمنا في العالم، بعضها يبلغ ثمن القطعة الواحدة منها نحو 23000 دولار، مثل شمام يوباري الأجمل والألذ في أسرة الكنتالوب على وجه الأرض.

 

من المعروف أن الفاكهة جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي والمتوازن، كونها مصدرا ممتازا للمعادن والفيتامينات الأساسية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف. كما توفر مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة المحسنة للصحة، بما في ذلك الفلافونويد.

ويساعد النظام الغذائي الغني بالفاكهة في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، وعلى رأسها السرطان وأمراض القلب والالتهابات ومرض السكري.

الأصناف الأندر

1- رامبوتان Rambutan

ثمرة تنتجها شجرة مثمرة دائما تكثر في جنوب شرق آسيا، وهي مغطاة بقشرة جلدية لها شعيرات ومذاقها حلو شبيه بالعنب.

2- جاك فروت (جاكويرا) Jackfruit

موطنها جنوب وغرب الهند وسريلاانكا والفلبين وبنجلاديش، وتعتبر من أكبر الشجرات المثمرة في العالم، إذ يصل وزنها إلى ما يعادل 32 كيلوجرامًا وارتفاع 3 أقدام.

هذه الفاكهة نكهتها مزيج من الموز والأناناس والمانجو، ومذاق بذورها يشبه الشوكولاتة المقليَّة، وهي ذات قشرة قوية وخشب الشجرة قوي يستخدم في صنع الأثاث.

3- باشن فروت Passion Fruit

فاكهة ذات قشرة ناعمة ومن الداخل كلها بذور تشبه التين الشوكي لكن مذاقها أكثر حلاوة، وموطنها أمريكا الجنوبية والهند ونيوزيلندا.

4- ليتشي Lychee

موطنها جنوب الصين وجنوب الهند وتايوان، وقشرتها قاسية تقريبا متل قشرة الفستق، ويقال إنها قديمة وعمرها قبل الميلاد بـ2000 سنة. هي أيضا تشبه مذاق العنب والفاكهة غنية جدا بفيتامين C.

5- فاكهة النجمة Star fruit

تعرف هذه الفاكهة أيضا باسم “Kamrakh”، وموطنها الهند وإندونيسيا، ومذاقها حلو خليط بين الأناناس والكيوي والتفاح، وتشتهر باحتوائها على فيتامين c.

6- مانغوستين Mangosteen

موطنها إندونيسيا والهند وتايلاند، وهي فاكهة استوائية عطرة في حجم برتقالة صغيرة، ذات مذاق حامض مشابه للمانجو ورائحة عطرة وتصنف من الحمضيات، ويقال إنها علاج فعال لأمراض السرطان، ولها فوائد غذائية ممتازة.

7- كومكوت Kumqut

موطنها الصين، وشكلها يشبه البرتقال لكن في حجم العنب، وتصنف ضمن الحمضيات وهي غنية جدا بفيتامين C.

8 – دوريان Durian

تسمى بـ”ملكة الفواكه” بسبب كبر حجمها، وموطنها بروناي وإندونيسا وماليزيا، وهي ذات قشرة قاسية يحيطها الأشواك، رائحتها كريهة جدا وممنوعة في الأماكن العامة لكن مذاقها حلو، وهو مزيجٌ بين المكسَّرات مع الجبن وبعض من صبغات الفواكه المختلفة.

 

 

وتمتاز بالعديد من الفوائد، فهي علاج ناجع للأرق ومكافحة الشيخوخة وصحة العظام ولفقر الدم، إلا أنَّها قد تسبب عند تناولها بكثرة ارتفاعًا حادًا في الضغط.

9- فاكهة التنين Dragon Fruit

موطنها المكسيك ووسط جنوب أمريكا، مذاقها قريب من فاكهة الكمثرى، وتتميز بألوانها الثلاثة: الأبيض والأحمر والوردي. أيضا تميز بأن أزهار شجرها تؤكل أو تضاف إلى الشاي.

10- الفاكهة الثعبان Snake-fruit

أطلق عليها هذا المسمى لأن قشرتها تشبه جلد الثعبان، وتسمى أيضا “سالاك” Salak، وموطنها ماليزيا وإندونيسيا، وتنمو ع شكل عناقيد، ويوجد منها أنواع ذات مذاق حلو وأخرى حامض، ولها العديد من المزايا، فهي دواء للعين وتساعد على التشافي من البواسير.

الأنواع الأغلى في العالم

1- مكعبات البطيخ

مكعبات البطيخ أو البطيخ المربع واحدة من أكثر الفواكه باهظة الثمن في العالم. سوف يلفت انتباهك شكله غير العادي، وهو ما يجعل ثمنه مرتفعا يبلغ 800 دولار أمريكي، لكن طعمه مثل المعتاد.

فكرة زراعة هذا البطيخ ظهرت لأول مرة في اليابان وتمت زراعتها في قوالب مربعة الشكل من الخشب لمنحها شكلًا ملفتًا للنظر.

2- تفاح Sekai Ichi

يزرع هذا التفاح في اليابان، والواحدة منه بحجم 907 جرامات تكلف 21 دولارا، وهو من أغلى ثمار الفاكهة في جميع أنحاء العالم والأجود أيضا.

ما يجعل هذا التفاح مختلفًا عن المعتاد هو أن كل واحدة يتم تلقيحها يدويًا ويتم غسلها بالعسل وختمها يدويًا، كما أن طعمها الحلو يجعلها واحدة من أكثر أنواع التفاح اللذيذة في جميع أنحاء العالم.

3- مانجا الشمس

يطلق عليها (بيضة الشمس) Taiyo no Tamago Mangoes وهي من أغلى أنواع المانجو في العالم. يزرع في مقاطعة ميازاكي باليابان، وثمن حبتين من هذه الفاكهة 3000 دولار.

4- فراولة سمبيكا الملكية

هي غريبة وفاخرة وتعد من ألذ أنواع الفراولة في جميع أنحاء العالم، وما يجعلها مختلفة عن المعتادة هو لونها وطعمها وملمسها وشكلها.

يتم اختيار كل فراولة بعناية ولكل فراولة نفس الشكل والقوام والطعم، ويبلغ سعر 12 حبة منها 85 دولارا.

5- عنب ياقوتي

هل سبق لك أن تخيلت شراء عنقود عنب بـ4000 دولار؟ ما يجعل هذا العنب باهظة الثمن حجمه وملمسه ومذاقه، ويرزع في محافظة إيشيكاوا باليابان.

هذا العنب بحجم كرة بينج بونج وكل عنب بها نفس الشكل والحجم والملمس، وطعمه حلو للغاية ما يجعله أفضل أنواع العنب في جميع أنحاء العالم.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى